لهجات لغة الضاد

لهجات لغة الضاد

19th April, 2022

تعلَّمتُ اللّغة العربية من والدي معتقداً أن لهجته تُمثِّل ما يستخدمُه جميع المُتحدِّثين باللغة العربية. ولكن إعتقادي هذا تلاشى عندما بدأت بتعلُّم اللغة العربية "الفصحى" في المدرسة. عندها، أدهشنا أستاذ اللغة العربية عندما أكَّد لنا بأن لغة "الضاد" هي اللغة الوحيدة المشتركة بين جميع المتحدثين باللّغة العربية، ومِمَّا زاد من دهشتي بأن اللغة التي شرعنا بتعلُّمِها كانت مختلفة كُلياّ عمّا تعلَّمتُه في المنزل، وما سمعتُه في الشوارع، وما أدركتُه خلال زياراتي إلى دول الشرق الأوسط ودول الخليج العربي.

يُعد تعلّم اللغة العربية أحد أكثر التحديات التي واجهتها في مسيرتي الأكاديمية والمهنية، حيث استغرق الأمر مني سنوات لأستوعب المنطق وراء الأشياء التي حفظتها في طفولتي كالببغاء. وإذا كنت أريد تلخيص الوقت الذي أمضيته في تعلم اللّغة العربية الصحيحة، سوف أقول إنه حوالي ضعف الوقت الذي استغرقته في تعلم اللّغة الإنجليزية. في نهاية المطاف، تعلَّمتُ الفصحى ولكني حرصت على استخدامها في المدرسة فقط وعلى العودة إلى لهجتي المَحَلِّية عند اي تواصل خارج الإطار الدراسي.

يمثل تعلّم اللغة العربية الفصحى بإتقان تحدياً كبيراً لكافة متحدثيها الذين قد يجدوا صعوبات عند الغوص في أعماقها أو عندما يحاولون تفسير العبارات التي يستخدمونها في لهجاتهم المحليّة. ولأن اللغة العربية واحدة من أغنى لغات العالم وأكثرها تعقيدًا ولأن لهجاتها المتعددة تزيد من صعوبتها، فإن العديد من الكلمات المستخدمة لها معانٍ متعددة قد تؤدي محاولة تفسيرها لأصدقائك أو زملائك من بلد آخر إلى مواقف محرجة أو طريفة أحياناً. هنالك عدة نظريات عن نشأة اللهجات المختلفة في لغة الضاد وجميعها تقول بأن تطور المجتمعات وفَرض لغة الأقوى، حثَّ الأفراد على إستخدام لهجات خاصة بهم للتعبير عن إنتمائهم وثقافتهم وطبقاتهم الاجتماعية باختلافها. فتمايزت المفردات بين شعوب المناطق العربية خاصة بعد اختلاطهم بشعوب أخرى أو خضوعهم لظروف قاهرة إضطرتهم لتغيير بعض مفرداتهم أو لإدخال بعض المفردات الجديدة التي أصبح استخدامها فيما بعد عُرفٌ لا يميّزه إلّا قلة قليلة من خبراء اللغة.

وبالرغم من نشأتي وتأثري بلهجتي المحليّة، أتت محاولاتي لاتقان اللغة العربية الفصحى بثمارها بعد مرور سنين عديدة وبعد إصراري على فهمِها من خلال المنطق والممارسة. هذا النهج، بالإضافة إلى إيجاد طريقة لجعل تعلم اللغة ممتعاً، ساعدني على الارتقاء بلغتي العربية عوضاً عن اهمالها مثلما فعل الكثير من معارفي. ولم يقتصر عشقي لهذه اللغة الجميلة على عملي فقط، بل انتشر في جميع جوانب حياتي، وكانت نعمة فتحت لي العديد من الفرص.

عن الكاتب
شارل طوق

شريك

يشغل السيد شارل طوق منصب شريك في شركة ميرك للتدريب والاسـتشارات وهو مؤلف Scattered Thoughts for Business and Life (الطبعة الأولى 2022، ISBN 978-0-578-33268-0) . شارل حائز على شهادة البكالوريوس في الحقوق من الجامعة اللبنانية، وعلى درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية والتدريب من جامعة ليستر في بريطانيا، وعلى درجة الماجيستير في بحوث الأعمال التطبيقية من كلية الأعمال السويسرية حيث يستكمل هناك أيضاً درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك فقد حصل السيد شارل على شهادة الاعتماد المهني من جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM-SCP) في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه مدرّب معتمد من معهد الأداء والتعلم في كندا (™ CTP)، وخبير معتمد في التوجيه الإرشادي ACECC ، وحاصل على شهادة في الصحة والسلامة المهنية من نيبوش (NEBOSH) في المملكة المتحدة، إلى جانب كونه مستشاراً معتمداً في التطوير المؤسسي من الجمعية الدولية لتطوير وتغيير المؤسسات (ISODC) في الولايات المتحدة الأمريكية.

الاطلاع على الملف
درب الشغف
درب الشغف

إذا سمعتم العبارة التالية "افعل ما تحب، وأحب ما تفعل" واعتبرتموها مشجعة فسوف تتفاجؤون بعد قراءة الأسطر التالية. بالنسبة لي، هذه المقولة مُحبِطة لأن ما يُقال أسهل مِمّا يُفعَل وال...

شارل طوق
8th May, 2022
اقرأ أكثر
مغامرتي في عالم التعلّم الافتراضي
مغامرتي في عالم التعلّم الافتراضي

لقد تغيّر المفهوم التقليدي للتعليم بشكل جذري خلال السنوات الماضية، وترسّخ هذا التغيير خلال الأشهر الفائتة لاسيّما مع ظهور جائحة فيروس كورونا، فلم يعد التواجد الجسدي هو خيار التعلم المفضّل، فعندما أصبح غ...

شارل طوق
5th May, 2020
اقرأ أكثر
التعليم والتدريب والتطوير – مفاهيم متداخلة أم مختلفة؟
التعليم والتدريب والتطوير – مفاهيم متداخلة أم مختلفة؟

بينما كنت أقدّم إحدى الدورات التدريبية الأسبوع الماضي؛ باغتني أحد المشاركين بسؤال مثير للاهتمام، كان السؤال حول أوجه الشبه والاختلاف بين التعليم والتطوير والتدريب. لاشك أن سؤاله دفعني للتفكير للحظة؛ وسرعان ما استذكر ذهن...

شارل طوق
4th March, 2019
اقرأ أكثر