ميرك للتدريب والاستشارات دبي | دورات تدريبية في دبي وأبوظبي

نبذة عن ميرك

تُعتبر ميرك للتدريب والاستشارات من أعرق شركات التدريب الموثوقة في المنطقة منذ تأسسيها عام 1958 وبعد أن نالت ثقة جميع عملائها في تطوير كفاءاتهم البشرية ضمن مختلف المجالات والميادين الإدارية والفنية. وقد تميّزت ميرك بخدماتها المبتكرة والدورات التدريبية والاستشارية المتنوعة التي تقدمها عبر مستشاريها المتخصصين في تقديم الحلول التطبيقية الفعّالة في مواجهة التحديات المعاصرة للمؤسسات والأعمال.

وتفخر ميرك في سجلها الحافل وعلاقاتها الوطيدة مع عملائها والتي يعود العديد منها لتاريخ تأسيس الشركة.

تاريخ شركة ميرك للتدريب والاستشارات

2020
تطلق ميرك حلولها للتعلّم الافتراضي
2019
تطلق ميرك تدريب المؤهلات المهنية وتقدّم ورش عمل في أتمتة ومراقبة العمليات التشغيلية
2018
تحتفل ميرك بالذكرى الستين لتأسيسها
2017
تقدّم ميرك منهجية التعلم المدمج
2015
تنقل ميرك مكاتبها ليصبح مقرّها الرئيسي الجديد في بي سكوير – معبر الخليج التجاري – دبي
2014
تضيف ميرك قسم بلاس للتدريب المتخصص في تقديم الدورات التدريبية التقنية والمتعلقة بمجالات أو سياقات صناعية محددة
2007
تفتتح ميرك مكتباً في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودي
2004
تفتتح ميرك مكتباً في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
1997
تصبح ميرك أول شركة تدريب في المنطقة تطلق موقعها الالكتروني الخاص
1991
تؤسس ميرك مقرّها الرئيسي في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
1988
تحتفل ميرك بالذكرى الثلاثين لتأسيسها مع اللجنة الإستشارية المكونة من أرامكو، وبابكو، وشركة نفط الكويت وشركة قطر للبترول
1967
تنشئ ميرك مباني مكتبها في بيروت
1958
يؤسس المرحوم سايمون سكسك شركة ميرك في بيروت

رؤيتنا ورسالتنا وقيمنا

"نعمة البصر لا تكتمل في حال غياب الرؤية "

نقتبس من هيلين كيلر أوّل كفيفة وصمّاء نجحت في الحصول على درجة بكالوريوس الآداب عام 1904 قولها: "نعمة البصر لا تكتمل في حال غياب الرؤية "

ومن هذا المنطلق تقوم ميرك للتدريب والاستشارات بترجمة ما تؤمن به هيلين كيلر في رؤيتها وبصيرتها عن طريق السعي لتحديد رؤيتها والاستراتيجيات التي نتبناها، ثم لا نألوا جهداً في تحقيق تلك الرؤى مهما شكّلت من تحدي.

منذ أن تأسست الشركة عام 1958، ركّزت ميرك من خلال رؤيتها التي وضعتها إدارتها وموظفوها على أن تقدم الشركة دورات تدريبية وخدمات استشارية عالية الجودة لعملائها في الشرق الأوسط، وعلى الرغم من ما مرّت به هذه المنطقة خلال الفترة الماضية من اضطرابات تمثّلت في الأزمات المالية والحروب الإقليمية؛ إلا أن تمتُّع ميرك بعملائها المخلصين ساعدها على تحقيق بل وتجاوز الرؤى الموضوعة.

رؤية ميرك هي: "شريكك الأكثر ثقة في تطويرك نحو التميز".

تعني تلك الرؤية أن نكون لعملائنا شركاءً يثقون بهم، تلك الثقة التي اكتسبناها وسنحافظ عليها وستكون الأساس الذي نعتمد عليه في تصميم وتقديم ومتابعة جميع خدماتنا التدريبية والاستشارية لعملائنا، وسواءً اقتصرت تلك الخدمات التدريبية على ورشة عمل في تطوير مهارات إجراء المقابلات مدتها يومان أو امتدت لتكون دورة تدريبية شاملة في تطوير المهارات القيادية مدته عام كامل؛ يمكن لعملائنا الوثوق بنا والاعتماد علينا في تحقيق توقعاتهم لمستوى الخدمات التدريبية والاستشارية المقدمة.

نحن ندرك أن تأسيس علاقة شراكة تتمتع بأعلى مستويات الثقة بيننا وبين عملائنا مهمة أمر يتطلب السعي والاجتهاد للوصول إليه والمحافظة عليه، ولذا تعتمد رؤيتنا الجديدة على رسالتنا التي تتمحور حول خمس قيم أساسية تدعم جميع قراراتنا في ما نقدّمه لعملائنا، وتنعكس تلك القيم في الحروف التي تكوّن اسم الشركة MEIRC ميرك.

#

أول تلك القيم هو الإتقان Mastery، حيث أن ميرك تسعى دوماً لانتقاء مستشاريها وأعضاء فريقها بعناية، وتبحث دوماً عن النخبة بين الخبراء والمتخصصين المتمكّنين من مجالهم والقادرين أيضاً على تنمية الآخرين ليصبحوا الأفضل، وهذا هو تعريف ميرك لمفهوم الإتقان؛ فما جدوى إتقانك لمجالك إن لم تتمكن من نقله للآخرين؟ نحن لا نكتفي بضرورة تمتع مستشارينا بالمعارف والخبرات ولكننا نحرص أيضاً على تمكّنهم من نقل تلك المعارف والمهارات للآخرين.

#

القيمة الثانية هي التميّز Excellence، فمنذ أن تأسست الشركة كان التميز بمختلف أشكاله جزءاً أساسياً من مبادئها، حيث أن الأداء الممتاز قد يساعد الشركات على صعود سلم النجاح؛ إلا أن التميّز وحده هو ما يضمن استمرارية ذلك النجاح، وسواءً كان ذلك التميّز في سرعة استجابتنا لاحتياجات عملائنا أو دوراتنا التدريبية؛ فإننا نسعى دوماً لأن يكون أساساً لكل ما نقوم به، ولطالما كان هو وسيلتنا في تحقيق نجاحنا وريادتنا بين جميع الشركات الأخرى.

#

قيمتنا الأساسية الثالثة هي الابتكار Innovation ، أحسن توم بيتر (الخبير الإداري العالمي) بقوله: "ابتكر أو استعد للفناء!" إشارة لأهمية الابتكار، تلك الأهمية التي تقدّرها ميرك في حرصها على الإبداع والابتكار في ما تقدمه من خدمات تدريبية مما يضعها في الصدارة بقدرتها على مواكبة متطلبات عملائنا، وسواءً تمثّل ذلك في خدماتنا الجديدة التي نقّدمها كل فترة، أو أساليب التعليم المبتكرة التي نتبناها ضمن دوراتنا، أو الحلول المبتكرة التي نقدّمها لعملائنا؛ فإننا نسعى باستمرار للابتكار، ذلك لأننا ندرك أنه السبيل الوحيد الذي سيمكّننا من تحقيق رؤيتنا في اكتساب ثقة عملائنا والمحافظة عليها، وندعم ذلك السعي نحو الابتكار بأبحاثنا ومنشوراتنا الميدانية الدورية التي تضمن مواكبة ما نقدّمه للمتطلبات الثقافية الفريدة وملاءمته للسياق المحلي للمنطقة.

#

القيمة الأساسية الرابعة هي المصداقية Reliability، والتزامنا بمصداقيتنا هو ما يجعلنا في صدارة المنافسة بين جميع شركات التدريب الأخرى في المنطقة، وما يدل على ذلك هو أن شركة ميرك صاحبة أكبر عدد من المستشارين الخبراء والمتخصصين الموظفين بدوام كامل في منطقة الشرق الأوسط، وسبب إصرارنا على هذا المعيار هو أن الموظفين بدوام جزئي أو مؤقت – على الرغم من تكلفتهم الأقل - لا يمكنهم الالتزام بتلبية احتياجات عملائنا ضمن جداول أعمالهم المزدحمة بالمستوى الذي نطمح إليه، وعلى عكس ذلك فإن مستشارينا سيكونون دوماً تحت خدمة عملائنا، وذلك هو ما يميّزنا عن غيرنا ويضع مصداقية شركتنا في المرتبة الأولى في تقديم الخدمات التدريبية والاستشارية في المنطقة، مما أكسبنا ثقة عملائنا لعقود وستظل مصداقيتنا العنصر الذي يضمن استمرارنا في المحافظة على تلك الثقة.

#

التركيز على عملائنا Client-Centricity هو قيمتنا الأخيرة والأكثر أهمية، وحرصنا على أن يتمحور تركيز جميع موظفي ميرك بمختلف مستويات الهيكل التنظيمي على عملائنا، سواءً تمثّل ذلك التركيز على نماذج الدورات التدريبية أو تركيز جميع موظفينا على متطلبات العملاء أو مرونة هياكلنا في تسعير الخدمات التي نقدمها أو قدرتنا على مواءمة خدماتنا وفقاً لاحتياجات عملائنا وتطول القائمة التي ساعدتنا على المحافظة على العديد من عملائنا منذ تاريخ تأسيس الشركة ونسعى لامتداد تلك العلاقات لأجيال وعقود قادمة.

الإتقان والتميز والابتكار والمصداقية والتركيز على العملاء، هذه هي الكلمات التي تمثّل ميرك باختصار، وهي القيم التي نتبناها في كل ما نفعله حتى نحافظ على صدارتنا في مجال تقديم الخدمات التدريبية والاستشارية، وهي أيضاً ما نعتمد عليه في تحقيق رؤيتنا بأن نكون "شريكك الأكثر ثقة في تطويرك نحو التميز".

أهدافنا الاستراتيجية

ترتبط أهدافنا الاستراتيجية ارتباطاً وثيقاً (برؤيتنا ورسالتنا وقيمنا)، وهي مصاغة لتضمن تحقيق رؤيتنا عبر تنفيذ رسالتنا بدقة :

  • تقديم الخدمات التدريبية والاستشارية الموثوقة ضمن المنطقة المستهدفة للوصول لأعلى مستوى ثقة من قبل العملاء.
  • الابتكار في جميع المبادرات سعياً لتلبية توقعات ومتطلبات العملاء.
  • الحرص على التميّز في تصميم وتقديم جميع خدماتنا التدريبية والاستشارية.
  • توفير بيئة عمل محفّزة وذات تحدي لزيادة كفاءة الموظفين وتفعيل مشاركتهم في تحقيق رؤية الشركة والالتزام بقيمها.
الدورات التدريبية القادمة

60 اقتباس

كلمات بسيطة قد تستطيع أحياناً تغيير مجرى الحياة، لذا نقدم لكم بعض الاقتباسات التي نأمل أن تؤثر فيكم وتلهمكم.

60 حقائق وأحداث مهمة

تأسست شركة ميرك للتدريب والاستشارات في عام 1958، وفي هذا العام نحتفل بالذكرى الستين لتأسيسها، وبهذه المناسبة نقدم 60 من الحقائق المهمة التي جعلت تاريخ ميرك يزخر بالأحداث.

في أبريل من عام 1958 أسس السيد سيمون سكسك شركة ميرك.
أول مكاتب للشركة كانت في بيروت – لبنان.
قبل تأسيس شركة ميرك، درس السيد سكسك الاقتصاد والقانون في جامعة كامبردج في إنجلترا، وعمل في أرامكو في الظهران (المملكة العربية السعودية).
عندما تم تأسيسها كان اسم الشركة اختصاراً لمستشاري العلاقات الصناعية في الشرق الأوسط (M.E.I.R.C.)
في عام 1958، كان إجمالي عدد الموظفين في ميرك هو 2.
الشركات الأربع التي كانت أول من قام بتكليف شركة ميرك بمشاريع العلاقات الصناعية الشاملة (IR) وبعد ذلك أصبحت اللجنة الاستشارية لميرك هي: شركة نفط الكويت (KOC)، وأرامكو السعودية، وشركة نفط البحرين (BAPCO)،وشركة قطر للبترول (QPC).
في عام 1960، كانت ميرك رائدة في تنظيم وتنفيذ مؤتمرات الموارد البشرية في المنطقة.
في عام 1962، تولّى السيد تيد عبدو (رئيس مجلس إدارة الشركة) مهمته الأولى في منطقة الخليج، حيث ترأس فريقاً من 15 من المقابلين المكلفين بإجراء دراسة استقصائية عن نفقات الأسرة في الكويت.
في عام 1967، قامت شركة ميرك ببناء مكتبها الخاص في بيروت - لبنان.
في عام 1968، أقامت شركة ميرك أول دورة عامة (مفتوحة) في فندق البستان، في برمانا، لبنان؛ وكانت الدورة تضم 62 مشاركاً من دول مجلس التعاون الخليجي المختلفة؛ وكانت تحت عنوان "الإشراف الناجح" واستمرت لمدة 10 أيام.
في عام 1970، بدأت ميرك باستخدام منهجيات الألعاب والأنشطة في التدريب.
في عام 1975، وبتشجيع ومساعدة من مؤسس ميرك (السيد سكسك)، درس الدكتور فريد منى في كلية لندن للأعمال (جامعة لندن) وحصل على درجة الدكتوراه؛ ونشرت أطروحته في كتاب كتبه بعنوان "المدراء العرب".
في عام 1976، نقلت ميرك مقرها من بيروت إلى أثينا - اليونان بسبب الحرب الأهلية اللبنانية.
في عام 1978، أجرت ميرك حلقات دراسية سنوية في اليابان للمدراء اليابانيين الذين يعملون في العالم العربي. تم تنسيق الندوات مع مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط (JCCME).
في عام 1986، بدأ مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط (JCCME) بإرسال مدراء يابانيين إلى الشرق الأوسط لحضور ندوة ميرك، والتي كانت تحمل عنوان "الإدارة في العالم العربي".
في عام 1989، افتتحت ميرك فرعاً في دبي، الإمارات العربية المتحدة وكانت مكاتبها في مبنى آرنكو في الكرامة.
في عام 1989، توفي مؤسس شركة ميرك السيد سيمون سكسك.
في عام 1989، أصبح السيد تيد عبدو رئيساً للشركة والدكتور فريد منى المدير العام للشركة.
في عام 1989، نشر الدكتور فريد منى كتاباً آخر عن الإدارة بعنوان "صنع مدراء الخليج".
في يناير 1990، كان الدكتور فريد منى المتحدث الرئيسي في "معرض الخليج للتعليم والتدريب" الذي عقد في دبي.
في عام 1991، نقلت شركة ميرك مقرها من أثينا إلى دبي.
في عام 1991، أصبح الدكتور فريد منى المدير العام لشركة ميرك.
في عام 1991، قامت شركة ميرك بإكمال عملية الاستحواذ الإداري، وغيرت اسمها إلى شركة ميرك للتدريب والتطوير وانتقلت إلى مبنى جديد في الكرامة يدعى الخليج.
في عام 1992، بدأت شركة ميرك في إصدار نشرة إخبارية تدريبية ربع سنوية.
في عام 1994، قدمت شركة ميرك مخطط تقاسم الأرباح بهدف تحفيز واستبقاء كبار مستشاريها ومدرائها الأوفياء.
في عام 1994، أطلقت ميرك برنامج منح تعليمية في ذكرى مؤسسها واستهدفت أطفال موظفي ميرك.
في عام 1995، قامت ميرك بتقديم دورة تدريبية حول اﻹدارة والقيادة في رحلة سفاري برية في تنزانيا.
في عام 1996، عقدت ميرك منتداها الأول للمرأة في الإدارة في دبي.
في عام 1997، أصبحت ميرك الشركة الأولى في الشرق الأوسط التي تحصل على شهادة الآيزو.
في عام 1997، غيرت ميرك اسمها إلى «ميرك للتدريب والاستشارات» وهو اسمها الحالي.
في عام 1997، أعادت شركة ميرك فتح مكاتبها في بيروت - لبنان.
في عام 1997، أصبحت شركة ميرك الشركة الأولى في المنطقة التي تطلق موقعها الإلكتروني الخاص بها.
في عام 1998، أصبح الدكتور فريد منى رئيساً للشركة والدكتور رمزي حكيم المدير العام للشركة.
في عام 1998، طلب أحد كبار العملاء الليبيين عقد عدة دورات تدريبية في ليبيا. وبسبب المقاطعة في ذلك الوقت سافر مستشارو ميرك إلى مالطا ثم إلى ليبيا عن طريق السفن لتقديم الدورات. استغرقت الرحلة من دبي إلى ليبيا 3 أيام!
في عام 2003، قام الدكتور فريد منى (رئيس مجلس إدارة ميرك) بكتابة ونشر كتاب آخر عن الإدارة بعنوان "عناصر الإدارة السبعة".
في عام 2004، أصبحت النشرة الإخبارية التدريبية التي تصدرها ميرك إلكترونية.
في عام 2004، افتتحت شركة ميرك مكاتبها في أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة.
في عام 2007، افتتحت ميرك مكاتبها في جدة - المملكة العربية السعودية.
في عام 2009، أصبح الدكتور رمزي حكيم رئيس مجلس إدارة ميرك.
في عام 2009، قدمت ميرك دوراتها التدريبية المعتمدة MPC.
في عام 2010، قدّمت شركة ميرك دورات تدريبية لمساعدة المهنيين في التحضير لامتحانات الشهادات الدولية.
في عام 2010، عينت ميرك أول وكيل لها لتسويق خدماتها في أفريقيا.
في عام 2010، نشر الدكتور فريد منى (عضو مجلس إدارة ميرك) والدكتور زياد الزعني (شريك) كتابهما تحت عنوان "تطوير قادة متعددي الثقافات".
في عام 2011، أصبح السيد سامر طاهر المدير العام لشركة ميرك.
في عام 2013، قدمت ميرك دورة الإنترنت التدريبية الأولى.
في عام 2014، أنشأت شركة ميرك قسم «بلاس للتدريب التخصصي»، وهو قسم جديد متخصص في الدورات التقنية والصناعية.
في عام 2015، انتقلت شركة ميرك إلى مقرها الذي تم شراؤه حديثاً والذي تبلغ مساحته 20,000 قدم مربع في منطقة الخليج التجاري في دبي.
في عام 2016، تجاوز عدد عملاء ميرك 4,000 شركة.
في عام 2017، بلغ عدد المهنيين الذين دربتهم ميرك 400,000 مشارك.
في عام 2017، حصل اثنان من مستشاري ميرك على شهادات درجة الدكتوراة، ويعود ذلك جزئياً إلى الاستثمار المستمر لشركة ميرك في تطوير موظفيها.
في عام 2017، قدمت شركة ميرك مساعد اختيار الدورة التدريبية، وهو حل مبتكر لمساعدة العملاء على اختيار دوراتهم التدريبية بكفاءة.
في عام 2017، قدمت ميرك التعلم المدمج لدعم المشاركين في الدورات التدريبية الذين يرغبون في استكمال تعلمهم المهني بعد انتهاء الدورة التدريبية.
في عام 2018، أصبح السيد شوقي عيد المدير العام لشركة ميرك، وانضم السيد سامر طاهر إلى مجلس إدارة الشركة.
في عام 2018، خططت ميرك لتقديم ما يزيد عن 500 دورة تدريبية عامة في 14 مدينة مختلفة تغطي دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا وأفريقيا وآسيا.
في عام 2018، احتفلت ميرك بالذكرى الستين واعتمدت شعاراً جديداً وهو "تطويركم شغفنا ... منذ ستين عاماً".
في عام 2019، تطلق ميرك تدريب المؤهلات المهنية وتقدّم ورش عمل في أتمتة ومراقبة العمليات التشغيلية".
في عام 2020، تطلق ميرك حلولها للتعلّم الافتراضي".
اسم ميرك Meirc هو اختصار لقيم الشركة الخمس وهي: الإتقان والتميز والابتكار والموثوقية والتمحور حول العملاء.
يبلغ متوسط مدة خدمة الموظفين في شركة ميرك 10.23 سنة.
ميرك اليوم شركة متعددة الجنسيات مع فريق يمثل 17 جنسية مختلفة نسميها "عائلة ميرك".

Our Vision

Our Mission

To be your most trusted partner in developing excellence for generations to come.