فن السلام

24th February, 2019

إذا قرأت كتاب "فـن الحرب" للقائد العسكري الصيني "صن تزو Sun Tzu" سوف تلاحظ أن هذا الكتاب الذي يتجاوز عمره الألفي عام مازال يُعتبر حتى يومنا هذا دليلاً متكاملاً للاستراتيجيات والأساليب العسكرية.

لَعِب "صن تزو" من خلال تفكيره المتحرر ورؤيته المستقبلية دوراً جوهرياً ومؤثراً في مستقبل بلاده، كما نجح كتابه في أن يظل مرجعاً لا يُستهان به حتى عالمنا المعاصر، خاصة عبر فلسفة "الفوز دون قتال".

صنّف "صن تزو" الفنون العسكرية وفقاً لدرجة فعاليتها واضعاً في المرتبة الأولى القادة العسكريين الذين ينجحون في إحباط أعدائهم دون الحاجة إلى قتال، يليهم من يدمرون تحالفات العدو، ثم من يهاجمونهم متبعين خططاً مدروسة، أما أدنى مرتبة فكانت من نصيب العسكريين الذين يحاصرون خصومهم.

استناداً إلى هذا القائد المحنّك يتحقق النصر عبر إنجاز الأكثر بأقلّ الجهود والخسائر. لذلك إذا أردت تطوير استراتيجية جيدة استخدم مؤشرات أداء سهلة ومحددة ملتزماً بالأساسيات والإجراءات المبسّطة كي لا تخيب في تحقيق المراد.

في رأيي المتواضع، كان ينبغي على "صن تزو" أن يبدّل عنوان كتابه من "فن الحرب" إلى"فن السلام" لما تضمنه من مبادئ لو طبقت لتحاشينا الكثير من المآسي، لأنه عندما يفهم المرء عواقب الحرب سيقاتل من أجل الحفاظ على السلام.

شارل طوق, مستشار أول لدى شركة ميرك للتدريب والاستشارات

وجهة نظرفي القيادة

قرأت مؤخراً كتاباً يتناول القيادة ويتطرق إلى نوعين مختلفين من القادة. النوع الأول يشمل اولائك الذين يستنزفون الذكاء والطاقة والإمكانيات من الذين يحيطون بهم طمعاً بأن يكونوا الأذكى في الغرفة. هؤلاء هم قتلة الأفكار والاب...

الميسر / المدون
10th October, 2018
اقرأ أكثر
الحيوانات ودروس القيادة

قال النسر "إذا لم يكن لديك رؤية واضحة لا يمكنك معرفة هدفك". "هذا هو أسلوبي، فأنا أطير عالياً لأحسن رؤيتي لكي أتمكّن من اتخاذ قرارات استباقية". أجابه النمر: "حسناً، أنا أفضل المخاطرة، من دون مخاطرة لن تحصل على ما تريد"...

الميسر / المدون
19th December, 2016
اقرأ أكثر