التعليم والتدريب والتطوير – مفاهيم متداخلة أم مختلفة؟

الموارد البشرية والتدريب المدوّنة الإلكترونية

التعليم والتدريب والتطوير – مفاهيم متداخلة أم مختلفة؟

  مارس 4 2019

# الموارد البشرية والتدريب

بينما كنت أقدّم إحدى الدورات التدريبية الأسبوع الماضي؛ باغتني أحد المشاركين بسؤال مثير للاهتمام، كان السؤال حول أوجه الشبه والاختلاف بين التعليم والتطوير والتدريب.

لاشك أن سؤاله دفعني للتفكير للحظة؛ وسرعان ما استذكر ذهني مقالاً قرأته مؤخراً لتوماس ن. جارفان (Thomas N. Garavan) ، وكان عنوان ذلك المقال:"التدريب والتطوير والتعليم: هل هي مفاهيم مختلفة أم مماثلة؟"، ومن بعض ما استخلصت من ذاك المقال أجبته: "بدايةً التعليم هو تزويد المتعلّم بالمخزون المعرفي والأساس المعلوماتي الذي يمثّل حصيلته التعليمية في أي مجال كان، وفي المقابل ينقل التدريب المتعلّم من السياق النظري للتعليم إلى المهارات العملية والتطبيقية، أما التطوير فهو العجلة التي تقود التعليم والتدريب نحو التحسين المستمرّ لتحقيق الأهداف المرجوة، فكما ترى أن هذه المفاهيم ليست متداخلة فحسب؛ ولكنها متكاملة أيضاً فلا يمكن فصلها أو الاكتفاء بأحدها دون الآخر".

يجب على كل من يعمل في مجال يستطيع من خلاله التأثير في الأشخاص من النواحي الثلاث أي التدريب والتعليم والتطويرأن يشعر بالسعادة العارمة، علماً بأنه ولكي يتم ذلك بفعالية يجب أن تتجاوز العملية دور المعلّم أو الأستاذ أو المدرّب بحيث يقع على عاتق المتعلّم مسؤولية الحرص على المشاركة والتنفيذ والتقييم والتحسين.

على الرغم من إبرازي لبعض الاختلافات في مفاهيم التعليم والتدريب والتطوير بشكل مقتضب، إلا أني أوكد على أنها متى إجتمعت حققت النجاح.

نبذة عن الكاتب

شارل طوق

مستشار أول

المؤهلات الأكاديمية

يشغل السيد شارل طوق منصب مستشار أول في شركة ميرك للتدريب والاسـتشارات، وهو حائز على شهادة البكالوريوس في الحقوق من الجامعة اللبنانية، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة فورت جونز في الولايات المتحدة الأمريكية متخصصاً في الموارد البشرية الاستراتيجية. بالإضافة إلى ذلك فإن السيد طوق حائزعلى شهادات متخصصة في مجال الصحة والمجتمع من جامعة هارفارد، وفي العولمة من جامعة تكساس في أوستن، وفي حقوق الإنسان الدولية من جامعة لوفان في بلجيكا، وهو مدرّب معتمد من معهد الأداء والتعلم في كندا (CTP ™) ، وحاصل على شهادة في الصحة والسلامة المهنية من نيبوش (NEBOSH) في المملكة المتحدة. بالإضافة إلى ذلك حصل على شهادة الاعتماد المهني من جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM-SCP).

Blogs